مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة للتعرف على مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض، وقامت الباحثة بحساب صدق وثبات الاستبانة، وتم تطبيقها على(43) من مشرفي الدراسات الاجتماعية بمدينة الرياض، منهم (21) مشرف للمرحلة الابتدائية، و(22) مشرف للمرحلة المتوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض جاء بدرجة تقدير کبيرة، وبمتوسط عام (3.69). وجاء المحور الأول الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في التمهيد والتخطيط لتدريس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الأولى بمتوسط (4.02) وبدرجة تقدير کبيرة جدًا، وجاء المحور الثاني الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تنفيذ دروس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الثانية بمتوسط (3.61)، وبدرجة تقدير کبيرة، وجاء المحور الثالث الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تقويم دروس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الثالثة بمتوسط (3.53)، وبدرجة تقدير کبيرة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفين حول مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المرحلة الابتدائية – المرحلة المتوسطة).
 

الكلمات الرئيسية