دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة والثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظرهم حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي وکانت الاداة  استبانةً مکونةً من أربعة محاور هي : (الممارسة التدريسية ــ تخطيط الدرس ــ والممارسة التدريسية ــ تنفيذ الدرس ــ والممارسة التدريسية ــ تقويم الدرس ــ و تبادل الخبرات) .کما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (115) معلماً ومعلمةً. حيث توصلت الدراسة إلى أن النتائج بشکل عام في جميع محاور وفقرات الاستبانة عالية ما يدل أنّ لوسائل التواصل الاجتماعي دوراً فاعلاً حيث کان المتوسط العام لکل فقرات الاستبان3,93 ويعد عالياً ، کما کانت استجابات المعلمين والمعلمات في محوري التخطيط وتبادل الخبرات أعلى حيث کان المتوسط 4,04 بينما جاء محور التنفيذ في الدرجة الثانية حيث کان المتوسط 3,86 وفي الأخير جاء محور التقويم بمتوسط 3,78، کما حصلت وسيلة التواصل الاجتماعي الواتس آب على أعلى نسبة في الاستخدام والفاعلية حيث بلغت 66% ،کما أوصت بالاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي بين الطالب والمعلم وتدريب المعلمين والمعلمات على الاستفادة من کافة الوسائل ، وتحفيز من لديهم الاهتمام باستخدام التقنية ووسائل التواصل في تطوير مهاراتهم .

الكلمات الرئيسية