هدف البحث إلى التعرف على أنماط المخية السائدة لدى طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل وتحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة لافراد العينة وفقا لمتغير النوع ( ذکور ــــ إناث ( بلإضافة إلى تحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة وفقا لمتغير المستوى التحصيلي (المتفوقين ــــ العاديين ),والتعرف على التفاعل بين أنماط السيادة المخية ( أيمن ــــ أيسر ) ، ونوع الجنس ( ذکور ــــ إناث ) و المستوي التحصيلي ( المتفوقين دراسيا ــــــ العاديين ) بين طلبة کلية التربية ــ جامعة الملک فيصل. وقد أجري البحث على عينة من طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل ، قوامها ( 216 طالب وطالبة ) بالتخصصات والمستويات التحصيلية المختلفة , واستخدم الباحثين نوعين من المقاييس : مقياس السيادة المخية ومقياس تحمل الغموض الأکاديمي . وقد آسفرت النتائج عن جود فروق دالة لصالح الذکور على النمط الأيمن , ولصالح الإناث على النمط الأيسر , بينما لم تظهر فروق دالة بين الجنسين على النمط المتکامل کما آظهرت النتائج وجود فروق دالة لصالح الدراسات الأدبية على النمط الأيمن , وللدراسات الأدبية على النمط الأيسر , في حين تساوى أفراد العينة من التخصصين على النمط المتکامل , وعدم وجود فروق داله إحصائيا على مقياس تحمل الغموض الأکاديمي بين الجنسين . في حين أظهرت آن المتفوقين تحصيليا يتفوقون في استخدام النمط المتکامل للمخ .
غنيم, محمد, السيد, حسام, & الصباطى, ابراهيم. (2017). السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82(82), 115-140. doi: 10.12816/0042118
MLA
محمد عبد السلام سالم غنيم; حسام حمدى عبدالحمید السيد; ابراهيم سالم الصباطى. "السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82, 82, 2017, 115-140. doi: 10.12816/0042118
HARVARD
غنيم, محمد, السيد, حسام, الصباطى, ابراهيم. (2017). 'السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 82(82), pp. 115-140. doi: 10.12816/0042118
VANCOUVER
غنيم, محمد, السيد, حسام, الصباطى, ابراهيم. السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 82(82): 115-140. doi: 10.12816/0042118