الاسهام النسبي للکمالية وأهداف الانجاز في التنبؤ بالتحصيل الاکاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة قناة السويس بالاسماعيلية

المستخلص

الهدف من البحث الحالي هو التحقق مما اذا کانت التباينات في التحصيل ترجع                       الي اهداف الانجاز و الکمالية . وتکونت عينة الدراسة من 221 طالبا بالفرقة الرابعة بکليتي التمريض والتربية بالاسماعيلية. وقد استکمل المشارکون الاستبيان الديموجرافي، ومقياس فروست للکمالية Frost-MPS-A; Dunn, Dunn, & Syrotuik, 2002))  ، ومقياس هيويت وفليت للکمالية(Hewitt & Flett, 1991)   واستبيان اهداف الانجاز المعدل Achievement Goals Questionnaire-Revised ,(Elliot and Murayama, 2008) .  وتم استخدام النموذج الرباعي 2× 2 لاهداف الانجاز وتتضمن (التمکن ــ اقدام ، التمکن ــ احجام، الاداء ــ اقدام، والاداء ــ احجام)، کما اشتملت متغيرات الکمالية علي ابعاد (الکمالية الموجهه نحو الذات، الکمالية الموجهه نحو الاخرين، والکمالية المفروضة اجتماعيا)، وکذلک ابعاد الکمالية لمقياس فروست (التنظيم، المعايير الشخصية، المعايير الوالدية، النقد الوالدي، الاهتمام بالاخطاء، والشکوک حول التصرفات) ويعد من ابرز واهم النتائج                      التي تضمنها البحث الحالي هي نتيجة نموذج الانحدار والتي اثبتت اسهام الکمالية واهداف الانجاز في التنبؤ بالتحصيل الاکاديمي. 

الكلمات الرئيسية