تطوير العمليات الإدارية بجامعة تبوک في ضوء مُدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن: واقع العمليات الإدارية التالية ــ التخطيط، التنظيم، الاتصال ، التدريب ــ بجامعة تبوک، وآليِّات تطوير العمليات الإدارية التالية ــ التخطيط ، التنظيم ، الاتصال ، التدريب ــ بجامعة تبوک في ضوء مُدخل إعادة الهندسة الإدارية، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى للمتغيرات التالية : (النوع، طبيعة العمل، سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتکونت العينة من (173) من أعضاء هيئة التدريس، و(155) من الإداريين بجامعة تبوک، واُستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(ت) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار  LSDــ خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع العمليات الإدارية (التخطيط ــ التنظيم ــ الاتصال ــ التدريب) بدرجة (متوسطة)، حيث بلغ المتوسط العام (2,00)، وجاءت استجابات أفراد عينة الدراسة حول آليات تطوير العمليات الإدارية (التخطيط ــ التنظيم ــ الاتصال ــ التدريب) في ضوء مدخل إعادة الهندسة بدرجة (عالية) حيث بلغ المتوسط العام (2,42)، وأظهرت الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً (للنوع) لصالح (الذکور)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً (لطبيعة العمل) لصالح (أکاديمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)                           بين استجابات أفراد عينة الدراسة في محور"واقع العمليات الإدارية بجامعة تبوک" تبعاً (لسنوات الخبرة) بين (عشر سنوات فأکثر) و(من خمس إلى أقل من عشر سنوات) لصالح (عشر سنوات فأکثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من (أقل من خمس سنوات) ومن (خمس إلى أقل من عشر سنوات) أو بين (أقل من خمس سنوات) و(عشر سنوات فأکثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور"آليّات تطوير العمليات الإدارية بجامعة تبوک"  تبعاً (لسنوات الخبرة)، وأوصت الدراسة بـ: تفعيل آليات تطوير العمليات الإدارية بجامعة تبوک في ضوء مدخل إعادة الهندسة من خلال:الاهتمام بتطوير عملية الاتصال الإداري، ويتمثّل ذلک في الاعتماد على قواعد بيانات حديثة، والاهتمام بتطوير عملية التدريب، ويتمثّل ذلک في الاستفادة من الکفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس                  في تنفيذ البرامج التدريبية.

الكلمات الرئيسية