الاکتئاب وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

2 معهد الهدى الصباحي لإعداد المعلمات

المستخلص

يعد الإکتئاب من أکثر الأمراض انتشارا وهو اضطراب يؤثر بطريقة سلبي على طريقة التفکيروالتصرف ، ولقد عرف الإکتئاب منذ مدة زمنية طويلة وجرت محاولات لفهمه وعلاجه على مر العصور مما ساعد على توفير الکثير من المعلومات عن هذا الإضطراب  . ويعد انموذج العوامل الخمسة الکبرى للشخصية من أهم النماذج وأحدثها والتي فسرت سمات الشخصية فضلا عن کونه انموذجا قابلا للتصنيف وسهولة لغته وله القدرة على التنبؤ بالنتائج التجريبية ، ويعتبر انموذج کوستا وماکري Costa & MCcrae 1992 وانموذج جولدبيرج Goldberg 1999 وهو العمل النظامي الذي قدمه جولدبيرج عبر سنوات ولذي يرکز على الجانب الجوهري فيه وقسمها إلى خمسة عوامل هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الانبساطية ، العصابية ، الانفتاح على الخبرة ) . ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على: الإکتئاب لدى طلبة الجامعة . العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة . الفروق في الإکتئاب وفقا لمتغير الجنس ( ذکور ــ إناث ) والتخصص الدراسي ( علمي ــ إنساني ) لدى طلبة الجامعة . الفروق في العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وفقا لمتغير الجنس ( ذکور ــ إناث ) والتخصص الدراسي ( علمي ــ إنساني ) لدى طلبة الجامعة . مدى الإسهام النسبي للإکتئاب في العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة .               وقد شمل مجتمع البحث طلبة جامعة بغداد من کلا الجنسين ( ذکور ــ إناث ) والتخصص الدراسي ( علمي ــ إنساني ) ، وتکونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على أربع کليات هي (2) منها علمي و(2) منها إنسانية ، واستعمل الباحث أداتين الأول مقياس بيک 1974 للإکتئاب والثاني مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية حسسب انموذج جولدبيرج 1999 Goldberg والذي يتضمن خمس مجالات هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الإنبساطية ، العصابية ، الإنفتاح على الخبرة ) ، وتم استخراج الخصائص السيکومترية للمقياس وتوصل إلى النتائج الاتية : وجود فرق دال إحصائيا في الإکتئاب وهذا يؤشر إلى انخفاض مستوى الإکتئاب  لدى طلبة الجامعة . جاء ترتيب العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة ( المقبولية ، الإنفتاح على الخبرة ، الضمير الحي ، الإنبساطية العصابية . وجود فرق دال إحصائيا في الإکتئاب وفقا لمتغير الجنس ( ذکور ــ إناث ) ولصالح الذکور وکذلک يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي ــ إنساني ) ولصالح التخصص الإنساني . وجود فرق دال إحصائيا في العوامل الکبرى للشخصيه وفق متغير الجنس (ذکور ــ إناث) ولصالح الذکور وکذلک يوجد فرق دال إحصائيا وفق متغير التخصص الدراسي (علمي  ــ إنساني) في عامل المقبوليه والإنفتاح على الخبره والضمير الحي بينما کان الفرق دال إحصائيا ولصالح الإناث للتخصص الإنساني في عامل الإنبساطيه , وعدم وجود فرق دال إحصائيا في عامل العصابية. وجود علاقه ارتباطيه موجبه بين الإکتئاب والعوامل الخمسة الکبرى للشخصيه لدى طلبه الجامعه. وأوصى الباحثان ب تنميه الوعي لدى الأسرة بتحمل المسؤوليه وکيفية التعامل مع أبنائهم المضطربين نفسيا ،و تطوير عمل التوجيه والإرشاد التربوي في المدارس الثانويه وأخذ دورهم في التعامل معهم والتوصل                   إلى العلاج المناسب لهذه الحالات، وتنميه الوعي لدى الأسرة بتحمل المسؤوليه وکيفية التعامل مع أبنائهم المضطربين نفسيا ، تشجيع الطلبه على تحمل مسؤولياتهم في احترام الأخرين والتعامل الإيجابي مع أساتذتهم .

الكلمات الرئيسية