دراسة مقارنة بين طالبات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعتي جدة بالمملکة العربية السعودية وأيوا في الولايات المتحدة الأمريکية في مهارات تنفيذ الدروس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى المقارنة بين طالبات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعتي جدة بالمملکة العربية السعودية وأيوا في الولايات المتحدة الأمريکية في أداء مهارات تنفيذ الدروس. وأستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة ا لملاحظة 16 طالبة علوم معلمة بهدف التعرف على مهارات تنفيذ الدرس الأساسية واندرجت تحت کل مهارة أساسية 3مهارات فرعية وهي على النحو التالي: -المحتوى العلمي(Content Knowledge),CK -المحتوى التربوي (Pedagogical Content Knowledge), PCK  وقد أقتصرت الباحثة بالإلمام بإستراتيجيات التدريس (Knowledge of Instructional Strategies for TeachingScience),KISR . -تقويم نواتج التعلم (Knowledge of Assessment of Science Learning), KAs وأظهرت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات العلوم المعلمات بالمملکة العربية السعودية  وطالبات العلوم المعلمات بالولايات المتحدة الأمريکية في مهارات تنفيذ الدروس ببعد الإلمام بالمحتوى العلمي وبعد استراتيجيات التدريس والمهارات ککل لصالح طالبات العلوم المعلمات الامريکيات. وقد أوصت الدراسة بتطوير برامج الدبلوم بحيث تکون برامج تخصصية بدلا من البرامج العامة أو زيادة جرعة المقررات التخصصية، وزيادة عدد الساعات الدراسية الأزمة للحصول على شهادة الدبلوم. 

الكلمات الرئيسية