فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم / فلسطين

2 کلية التربية – جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو العلوم, من خلال تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين، وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, وإعداد مقياس مهارات التفکير الاستقصائي, ومقياس الاتجاه نحو العلوم, وتم التطبيق على مجموعة مکونة من (36) تلميذه للمجموعة التجريبية و(36) تلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث  إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو العلوم.

الكلمات الرئيسية