فاعلية التدريس باستخدام المدخل الصوتي في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 کلية التربية

المستخلص

فاعلية التدريس باستخدام المدخل الصوتي في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي، أي أن البحث هدف إلى تنمية مهارات التعبير الشفهي باستخدام المدخل الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بصفة عامة، وبصفة خاصة تلاميذ الصف الأول الابتدائي،وللقيام بذلک قام البحث بتحديد مهارات التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، وتحديد المتوافر منها لديهم، ثم تحديد أسس المدخل الصوتي واستراتيجية التدريس المنبثقة منه، ثم اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على التطبيق القبلي، والبعدي من خلال المجموعة التجريبية والضابطة لبيان مدى فاعلية التدريس باستخدام المدخل الصوتي في تنمية مهارات التعبير الشفهي،وقد خلص البحث إلى فاعلية التدريس باستخدام المدخل الصوتي لتنمية التعبير الشفهي في رفع مستوى التحصيل اللغوي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي من تلک المرحلة التأسيسية، کما أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار المواقف للتعبير الشفهي وهذا يدل على نجاح، وفاعلية التدريس بالمدخل الصوتي الذي تم تفعيله، وإعطاء التلاميذ فرصة للإنتاج  اللغوى الحر.

الكلمات الرئيسية