التدريس التبادلي ومهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدي طلاب المرحلة الثانوية المعتمدين والمستقلين: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالقاهرة ــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة، لدى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري المعتمدين والمستقلين، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، واختبار مهارات الفهم القرائي، ومقياس للاتجاه نحو القراءة، کما تم إعداد دليل للمعلم لتدريس بعض موضوعات القراءة المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، وبلغت عينة البحث (68) طالبا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستغرقت تجربة البحث خمسة أسابيع،وتوصل البحث إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطبة في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح طلاب المجموعة التجريبية المستقلين والمعتمدين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو القراءة لصالح طلاب المجموعة التجريبية المستقلين والمعتمدين، وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية