"مشکلات ذوي الاحتياجات الخاصة ومقترحات لعلاجها في ضوء استجاباتهم على مقياس ستانفورد ـ بينيه الصورة الخامسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الأزهر

2 کلية التربيةـجامعة الجوف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على بعض مشکلات التعلم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم مقترحات لعلاجها في ضوء استجاباتهم على مقياس ستانفورد ـ بينيه الصورة الخامسةStanford-binet intelligence scale fifth edition، وتکونت عينة الدراسة من (64) تلميذاً موزعين على أربع مجموعات، هي: العاديون (ن= 15) وذوو صعوبات التعلم  (ن= 18) وذوو اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (ن= 15) وذوو الإعاقة العقلية (ن= 16). وللتأکد من صحة تشخيص المجموعات التي ضمها البحث، قام الباحثان بتطبيق مقياس صعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية (إعداد/ زيدان السرطاوي، 1416هـ)، ومقياس قصور الانتباه والحرکة المفرطة المستند إلى معايير الدليل التشخيصي والإحصائي، واختبار رسم الرجل (جودانف  هاريس). واتبع الباحثان المنهج الوصفي، وبعد التأکد من تکافؤ المجموعات في العمر الزمني، طبق مقياس ستانفورد ـ بينيه للذکاء في صورته الخامسة على جميع التلاميذ، وتم استخلاص أوجه القصور الشائعة لدى کل مجموعة من مجموعات ذوي الاحتياجات الخاصة، واقتراح بعض الحلول لمواجهتها.

الكلمات الرئيسية