درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في السودان للنظرية البنائية في التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية / جامعة بيشة

2 کلية العلوم والآداب / خمبس مشيط/ جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرّف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية، ومعلماتها في مراحل التعليم العام في السودان لمفاهيم النظرية في تدرسيهم. ولتحقيق ذلک قام الباحثان ببناء أداة للدراسة ممثلة في استبانة مبدئية مکونة من (50) فقرة، ودفعا بها لمجموعة من الخبراء للتحقق من الصدق الظاهري للأداة، وفي ضوء تصويباتهم تم تطوير الأداة، وللتحقق                   من صدق المحتوى أجرى الباحثان معادلة (ألفا کرونباخ) حيث بلغ ثبات الاختبار:( 0.95) وهو معامل ثبات عال جدا.  وللوصول إلى نتائج الدراسة  تم استخدام البرنامج الجاهز للتحليل الإحصائي (spss ) ، واختبار(t.test ) . وقد أسفرت الدراسة الميدانية جملة                من النتائج من أهمها: إن نحو:(45) عبارة من عبارات الاستبانة بلغت درجة الممارسة لها درجة کبيرة وفقا لمقياس تفسير الدرجات الذي أعدته هذه الدراسة حيث تراوحت المتوسطات الحسابية:( 3.99- 4.49) بنسبة تعادل:( 90%) من إجمالي العينة المفحوصة، وإن نحو:(10%) من إجمالي العينة کانت ممارستهم بدرجة کبيرة جدا وفقا لتفسير قياس الدرجات المشار إليه آنفا حيث بلغت المتوسطات الحسابية:( 4.52- 4.60). کما کشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالات إحصائية تعزى لمتغيرات):المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التأهيلية) في درجة الممارسة، والاتجاه نحو مفاهيم النظرية البنائية. ولم تکشف النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الممارسة والاتجاه تعزى لمتغير المرحلة التعليمية:( الأساس، والثانوي) لدى عينة الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية