برنامج مقترح في تاريخ العلماء باستخدام نموذج ثيلين وإستراتيجية لعب الـأدوار وأثره في التعريف بالعلماء وتقدير جهودهم وتنمية الدافعية للانجاز لدي طلاب کلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بسوهاج ـــ جامعة سوهاج.

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج مقترح في تاريخ العلماء باستخدام نموذج ثيلين وإستراتيجية لعب الـأدوار في التعريف بالعلماء وتقدير جهودهم وتنمية الدافعية للانجاز لدي طلاب کلية التربية بسوهاج. ولذلک أعدت الباحثة برنامجاً في تاريخ العلماء باستخدام نموذج ثيلين وإستراتيجية لعب الـأدوار، اختبار التعريف بالعلماء، ومقياس تقدير جهود العلماء، ومقياس الدافعية للانجاز ، ثم تم التطبيق القبلي لأدوات التقويم، ويليه تجربة البحث، ثم التطبيق البعدى لأدوات التقويم والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج. وجاءت نتائج البحث: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتى البحث التجريبيتين فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التعريف بالعلماء، ومقياس تقدير جهود العلماء، ومقياس الدافعية للانجاز، لصالح التطبيق البعدى، وبحساب حجم الأثر اتضح التأثير الکبير للبرنامج المقترح في المتغيرات التابعة، کما اتضح تفوق أفراد المجموعة التجريبية الأولى تخصص علوم فى تقدير جهود العلماء على  أفراد المجموعة التجريبية الثانية تخصص لغة عربية.

الكلمات الرئيسية