تمثلت مشکلة البحث في وجود العديد من أوجه القصور الخاصة بتنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالتعليم الثانوي، وخاصة ثقافة أبعاد العالم، وهدف البحث الحالي لإعداد قائمة بمفاهيم ثقافة أبعاد العالم اللازمة لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، وتحديد المتوافر من تلک القائمة لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، وإعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في شکل حقيبة تعليمية؛ لتنمية مفاهيم ثقافة أبعاد العالم، وقياس فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية). وقد استخدم البحث منهجي: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي القائم على دراسة المجموعة الواحدة. وقد توصل البحث لصحة فروضة الثلاث المتمثلة في: (يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي مادة علم الاجتماع بالتعليم الثانوي في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي نتيجة لدراسة البرنامج ، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي مادة علم الاجتماع بالتعليم الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي نتيجة لدراسة البرنامج، والبرنامج التدريبي القائم على التعلم الذاتي في مفاهيم ثقافة أبعاد العالم ذو فعالية في تنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية).
متولي, شادية. (2016). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في مفاهيم ثقافة أبعاد العالم لتنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 80(80), 129-174. doi: 10.12816/0036858
MLA
شادية عبد الحلیم تمام متولي. "برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في مفاهيم ثقافة أبعاد العالم لتنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 80, 80, 2016, 129-174. doi: 10.12816/0036858
HARVARD
متولي, شادية. (2016). 'برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في مفاهيم ثقافة أبعاد العالم لتنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 80(80), pp. 129-174. doi: 10.12816/0036858
VANCOUVER
متولي, شادية. برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في مفاهيم ثقافة أبعاد العالم لتنمية المکون الثقافي لمعلمي مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 80(80): 129-174. doi: 10.12816/0036858