فاعلية إستراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کـلـــــــــية التربيــــــــــــة جامعـــــة بنـــــها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد درجة فاعلية إستراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية. وتحقيقًا للهدف السابق تم تحديد مهارات القراءة والکتابة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمعاهد وبرامج التربية الفکرية، حيث تم بناء إستراتيجية التدريس المقترحة لتنمية تلک المهارات، ثم تطبيقها على (16 تلميذًا) من تلاميذ برنامجي ابتدائية " أبو هريرة "، وابتدائية " الفجر" بمدينة الرياض، کما تم بناء اختبار مهارات القراءة والکتابة وضبطه، ثم تطبيقه على هؤلاء التلاميذ قبل تطبيق الإستراتيجية وبعد الانتهاء من تطبيقها. وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين: القبلي والبعدي في إجمالي مهارات القراءة والکتابة، وفي کل مهارة فرعية من تلک المهارات، وذلک لصالح القياس البعدي. مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة في البحث الحالي، في تنمية مهارات القراءة والکتابة المستهدفة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية موضع البحث.  کما کشفت النتائج عن أن نسبة الکسب المعدل للتلاميذ ــ عينة البحث ــ في مهارات القراءة والکتابة الفرعية لم تبلغ النسبة المقبولة، وهي (1.2)، بالرغم من فاعلية الاستراتيجية المقترحة.

الكلمات الرئيسية