تقويم استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لبعض جدارات الويب 2.00 بالمرحلة الإعدادية وفقا للمعايير التربوية والفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تتمثل مشکلة البحث الحالي في الاستخدام المحدود لدى کثير من معلمي الدراسات الاجتماعية للمدونات التعليمية نتيجة لعدم تدريب المعلمين أو نقص الخبرة بهذا المجال، وتمثلت أهداف البحث في تعرف: أهمية المدونات التعليمية في العملية التعليمية، وجدارات المدونات التعليمية اللازمة للمعلم، ودرجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية لجدارات المدونات التعليمية بالتدريس. ونحديد المعايير التربوية والفنية الواجب توافرها عند استخدام المدونة التعليمية، ودرجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية للمدونات التعليمية بالتدريس وفقا للمعايير التربوية والفنية من وجهة نظر تلاميذهم. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لوصف واقع استخدام مهارات المدونات التعليمية وفق المعايير التربوية والفنية، ومن وجهة نظر المتعلمين. وخرج البحث بنتائج تشير لضعف استخدام المدونات التعليمية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية برغم أهميتها، وقد توصل البحث إلي قائمة بجدارات المدونات التعليمية الازمة للمعلم، وقائمة بالمعايير التربوية والفنية الواجب توافرها في المدونات التعليمية الاستفادة للاستفادة منهما في تدريس الدراسات الاجتماعية، کما خرج بمجموعة من التوصيات والمقترحات ذات صلة بالبحث.

الكلمات الرئيسية