العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوک المواطنة التنظيمية لدى المشرفات التربويات بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والآداب ــ جامعة تبوک

2 إدارة التعليم بمنطقة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

أهدف البحث: الکشف عن العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية(التوزيعية ،الإجرائية، التفاعلية) وأبعاد سلوکيات المواطنة التنظيمية (الإيثار ،الکياسة ، الروح الرياضية ،السلوک الحضاري ، وعي الضمير) لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوک، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي و سنوات الخبرة . منهج وأدوات البحث:المنهج الوصفي، و استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. مجتمع البحث: المشرفات التربويات بإدارة التعليم بتبوک والبالغ عددهم (120) فرداً. نتائج البحث: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين أبعاد العدالة التنظيمية وأبعاد سلوکيات المواطنة التنظيمية ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0،05) بين اتجاهات أفراد مجتمع الدراسة تجاه محور العدالة التنظيمية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وتجاه محور سلوک المواطنة التنظيمية تعزى لمتغير الخبرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0،05) بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تجاه محور المواطنة التنظيمية (الروح الرياضية) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح  أفراد مجتمع الدراسة ذوي المؤهل دراسات عليا.

الكلمات الرئيسية