تقنين مقياس الذکاءات المتعددة (TEEN -MIDAS) لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقنين مقياس الذکاءات المتعددة للمراهقين (TEEN-MIDAS) لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة و الذي أعده " برانتون شيرر " عام (1994م) Shearer، والتحقق من جودة الخصائص السيکومترية لمقياس و ذلک لتوفير مقياس مقنن على البيئة السعودية و بالتحديد في مکة المکرمة، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغت (300) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، تتوافر في مقياس الذکاءات المتعددة للمراهقين الخصائص السيکومترية للاختبار النفسي الجيد (الصدق، الثبات، والمعايير)، ففي مجال الصدق تم التحقق من صدق المحتوى (المحکمين)، وصدق المقارنة الطرفية. وفي مجال الثبات تراوح معامل ألفا ــ کرونباخ للمحاور الخمسة بين (0.72 ــ 0.89)، کما تم حساب معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق وتراوح معامل الثبات بين (0,60 ــ 0,75)، وکذلک الاتساق الداخلي، وبالنسبة للمعايير فقد تم اشتقاق المئينيات کمعايير للدرجات الخام لکل محور من محاور القياس. هذا وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة باستخدام المقياس وفوائده.

الكلمات الرئيسية