الممارسات السلوکية لمرشدي الصفوف للإرشاد التربوي ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية بالعراق

المستخلص

أن حاجة الطالب الجامعي إلى التوجيه التربوي تکون کبيرة وحتمية ليتميز الطالب             في المرحلة الجامعية بنوع من الحکم الذاتي للعمل بعيدا عن عائلته وولي الأمر أکبر من ذلک بکثير مما کانت عليه في الصفوف السابقة ، وهذا قد يکون راجعا إلى الابتعاد مواقع الجامعة للطلاب المناطق السکنية وهذا يؤدي به إلى السفر والتنقل، مما يجعله عرضة للمشاکل والمواقف الصعبة التي تتطلب منه الحلول وحسن تصرف أکبر مما کان عليه سابقا، أن تمديد عملية لا غنى عنها التعليمية على الإطلاق في الحياة الجامعية هي واحدة من الرکائز الأساسية التي تستند عليها العملية التعليمية التعليمية بالجامعة کونها عضوا من أعضاء هيئة التدريس لا تصبح معزولة عن المجتمع والطلاب والعمل على تأکيد الانتماء له من حيث عملية ربط للطلاب وما موجود في بيئتهم ومساعدتهم على تحسين المشاکل البيئية وبناء الطلاب الشخصية کأعضاء في المجتمع والعناصر التي تؤدي إلى تغيير، تهدف إلى البحث الحالي إلى التعرف على الممارسات السلوکية لمرشدي الصفوف للإرشاد التربوي کما ، بلغت  عينة البحث (84) تدريسيا من مرشدي الصفوف، والأداة التي أستخدمت الاستبيان، ،واستخرج الصدق الظاهري للأداة، وقد تم حساب  معامل الثبات (0.82) و توصلت نتائج البحث الحالية إلى ما يلي: 1. أن مرشدي الصفوف يمارسون مهامهم الإرشادية في الإرشاد التربوي من خلال الممارسات السلوکية لها ولکنها کانت بشکل متباين لديهم . 2. أن مرشدي الصفوف بحاجة لبذل جهود في بعض الممارسات لدى ممارسة مهامهم في الإرشاد التربوي . 3. أن بعض الممارسات السلوکية التي لم تحظى بالاهتمام المطلوب، وتتطلب المتابعة من قبل المسؤولين عنها، لما لتلک الممارسات من دور فعال  في التخفيف من حدة المشاکل لدى  التعامل مع الطلبة. وجاءت التوصيات بما يلي: 1.الإفادة مما ورد في أداة البحث الحالي من قبل مرشدي الصفوف من الممارسات السلوکية لدى القيام بعملهم في الإرشاد التربوي مع الطلبة . 2.ضرورة قيام مرشدي الصفوف بممارسة مهامهم الإرشادية مع الطلبة دون التأکيد على البعض منها .  قدمت بعض الاقتراحات بأجراء الدراسات الآتية :  1. دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل أخرى في الکلية . 2. دراسة عن الصعوبات التي تواجه مرشدي الصفوف لدى ممارستهم للإرشاد التربوي. 

الكلمات الرئيسية