يهدف البحث الي الوقوف علي ملامح التربية النبوية في العهد المدني ، وذلک لما تميزت به هذه المرحلة من ملامح ومعالم بنائية فريدة يلزم الاستفادة منها في واقعنا المعاصر وخصوصا في المجال التربوي ، حيث إنه من خلال هذا العصر يمکن للأمة استعادة مجدها ورفعتها ومکانتها بين الأمم ، ولذا يجب علينا في عصر قد ابتعد فيه الناس عن سنة نبيهم وانشغلوا بحديث غير حديثه عليه الصلاة والسلام ، وبأقوال غير أقواله ، وأهملوا سنته ، أن نهتم بدراسة هذا العصر ونستفيد منه في إصلاح مجتمعاتنا وشعوبنا. وجاء البحث الحالي للوقوف علي أهم الدعائم التربوية في بناء الدولة الإسلامية في العهد المدني ، وتوضيح طبيعة العملية التعليمية في ذلک العهد ، ولتحقيق ذلک اعتمد البحث علي المنهج التاريخي للتوصل الي الأبعاد التربوية النبوية في العهد المدني ، وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج من أهم الأساليب النبوية في التربية والتعامل مع الآخرين والتي منها ترسيخ القيم الإنسانية والمبادئ المثالية ، وتذويب الفوارق الإقليمية والقبلية هي أسس التربية الصحيحة ، کما توصل البحث الي أن الکتاب والسنة مصدري العلوم ومرجعية الدراسات والبحوث في جميع العصور ، کما أوصي البحث بضرورة تدريس العهد النبوي في مؤسسات التعليم لما له من أثر في إثراء التربية في العصر الحديث.