أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات انتاج الکتاب الالکترونى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربيه النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى: •سوف يسعى البحث الحالى إلى مواجهة الضعف القائم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم فى تصميم وانتاج الکتاب الالکترونى  ، وذلک لما تمثله هذه المهارات من أهمية کبيرة لديهم کونها من المهارات التى تتوافق مع طبيعة عملهم  کتقنيات جديدة يمکن استخدامها لخدمة العملية التعليمية. • تصميم بيئة تعلم شخصية لتنمية الجانب المعرفى والأدائى المرتبط بمهارات تصميم الکتاب الالکترونى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم باستخدام أدوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوک والمدونة) وأدوات المعتمدة على الوسائط (الفليکر والتدوين الصوتي ). حدود البحث: حدود بشرية: عينة من طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة بنها وعددهم (60). حدود موضوعية: (الفيس بوک والمدونة) والأدوات المعتمدة على الوسائط (الفليکر والتدوين الصوتي ) مهارات تصميم الکتاب الالکترونى  . حدود مکانية: کلية التربية النوعيةجامعة بنها. ادوات البحث: اختبار تحصيلى يقيس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات  تصميم الکتب الالکترونية ــ إعداد الباحث ــ بطاقة ملاحظة الأداء العملى لطلاب تکنولوجيا التعليم لمهارات تصميم الکتب الالکترونية  إعداد الباحث 3بطاقة تقييم جودة منتج الکتاب الالکترونى من خلال الطلاب متغيرات البحث: يشتمل البحث الحالى على المتغيرات الآتيه: المتغير المستقل : Independent variableأدوات بيئات التعلم الشخصية: أدوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوک والمدونة). الأدوات المعتمدة على الوسائط ( الفليکر والتدوين الصوتي).  المتغير التابع :Dependentvariablesالتحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم الکتاب الالکترونى  . معدل الأداء العملى لمهارات تصميم الکتاب الالکترونى  . جودة انتاج الکتاب الالکترونى من قبل الطلاب. نتائج البحث: التوصل إلى قائمة بالمهارات الرئيسة والفرعيةالخاصة بإنتاج الکتاب الإلکتروني،تکونت منها (7) مهارة رئيسية،و(22) مهارة فرعية. وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على الآداء المهاري . وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على مستوى جودةإنتاج الکتاب الإلکتروني .

الكلمات الرئيسية