فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات الرسم الفني وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات الرسم الفني وفاعلية الذات لدى مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد برنامجاً تعليمياً معتمداً على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في بعض موضوعات الرسم الفني لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي، کما أعد اختباراً  لقياس مهارات الرسم الفني لدى مجموعة الدراسة، واختباراً لقياس فاعلية الذات. وقد تم تطبيق أداتي القياس في الدراسة (اختبار قياس مهارات الرسم الفني ـــ اختبار قياس فاعلية الذات) قبلياً، وبعدياً على مجموعتي الدراسة (التجريبية التي درست موضوعات البرنامج المعد، والضابطة التي درست نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة بفروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في التطبيق البعدي لکل من اختبار قياس مهارات الرسم الفني، واختبار فاعلية الذات ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات الرسم الفني وفاعلية الذات لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية