وحدة مقترحة في التربية الإسلامية لتکوين المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمعاهد وبرامج التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کـلـــــــــية التربيــــــــــــة جامعـــــة بنـــــها

المستخلص

استهدف البحث بناء وحدة مقترحة في التربية الإسلامية لتکوين عدد من المفاهيم الدينية الفقهية المتعلقة بالوضوء والصلاة، لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في مدينة الرياض. وتحقيقًا للهدف السابق تم تحديد معايير بناء وحدة في التربية الإسلامية لتکوين المفاهيم الدينية الفقهية لدى التلاميذ عين البحث، ومن ثم بناء الوحدة في ضوئها،  ثم ضبطها وتطبيقها على (15 تلميذًا) من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمعهدي التربية الفکرية في شرق مدينة الرياض وغربها. کما تم تطبيق اختبار المفاهيم الدينية الفقهية على التلاميذ قبل تطبيق الوحدة وبعد الانتهاء من تطبيقها. وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين: القبلي والبعدي في إجمالي المفاهيم الدينية، وفي کل مفهوم فرعي منها، وذلک لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقدمة في البحث الحالي، في تکوين المفاهيم الدينية المستهدفة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية موضع البحث.  کما کشفت النتائج عن أن نسبة الکسب المعدل للتلاميذ ـــ عينة البحث ــ في المفاهيم الدينية المختلفة لم تبلغ النسبة المقبولة، وهي (1.2)، بالرغم من فاعلية الوحدة المقترحة.

الكلمات الرئيسية