واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير و أطاريح الدکتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية خلال خمس وعشرون عاما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الملک سعود

2 کلية الآداب جامعـــــــــة النيلين

3 کلية التربية جامعة جازان

4 کليــــــــة الإمـــــــام الهـــادي

المستخلص

تفحص الدراسة فترة تاريخية مهمة من مراحل تطور حرکة الدراسات العليا في علم النفس في السودان، حيث تهدف إلى تقصي واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير وأطاريح الدکتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية في الفترة من عام 1980 – 2005م، بإتباع المنهج الببليومتري. بلغ عدد الرسائل التي تم فحصها (567) رسالة ماجستير بنسبة (80,3%)، و(139) أطروحة دکتوراه بنسبة (19,7%)، هي کل نتاج الدراسات العليا في علم النفس في السودان خلال تلک الفترة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1/ أن الأشراف المنفرد على الرسائل والأطاريح هو السائد في السودان في تلک الفترة. 2/ أشرف الأساتذة المساعدون على حوالي 68% من رسائل الماجستير، و22% من أطاريح الدکتوراه، وأن الأساتذة المشارکون أشرفوا  على 37% من أطاريح الدکتوراه. 3/ أن 82.4% من رسائل وأطاريح علم النفس أشرف عليها الأساتذة الذکور. 4/ أن حوالي 15% من الرسائل والأطاريح أشرف عليها أساتذة غير سودانيين. 5/ کان غالبية المشرفين الأوائل على رسائل الماجستير من الأساتذة المساعدون ويليهم الأساتذة المشارکون، بينما غالبية المشرفين الأوائل على أطاريح الدکتوراه کان من قبل الأساتذة، ويليهم الأساتذة المشارکون. 6/ کانت 84% من الرسائل والأطاريح بدون مشرف ثاني، وتوزيع الإشراف الثاني کان کما يلي: الأساتذة المساعدون نسبتهم 12% في الماجستير، وأن الأساتذة المشارکون نسبتهم في الدکتوراه 8%، ويليهم الأساتذة المساعدون بنسبة 6%، بينما الأساتذة نسبتهم 2%، بينما الغالبية العظمي من الرسائل والأطاريح لا يوجد لها مشرف ثالث. 7/ أن حوالي 20% من المشرفين الرئيسيين للماجستير تخصصهم الرئيسي ليس علم نفس، بينما 17%  من المشرفين الرئيسيين للدکتوراه تخصصهم الرئيس ليس علم نفس. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها وقدمت بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه في علم النفس بالسودان.

الكلمات الرئيسية