أثر التدريس بأنموذج الخرائط الذهنية في المستويات العليا لـ "بلوم" لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليــــــة التربيــــــــة جامعــــــــة الجــــــــــــــــــوف

2 کلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج الخرائط الذهنية في تحصيل المستويات العليا لـ "بلوم" لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الجوف. وبلغ عدد المشارکين (58) طالبًا بالمستوى السادس بقسم التربية الخاصة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الضابطة والتجريبية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18ـ22) عامًا بمتوسط عمر (5‚20) وانحراف معياري (12‚1) عام ـ واستخدم الباحثان الاختبار التحصيلي لمقرر القدرات العقلية ونظريات التکوين، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين)ـ وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (01‚0) في الدرجة الکلية للاختبار التحصيلي لقياس المستويات العليا لبلوم (التطبيق ـ التحليل ـ الترکيب ـ التقويم)، کما أشارت النتائج إلى تحقق الفرض الثاني وهو عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس البعدي (لدى طلاب المجموعة التجريبية) في الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية عدا البعد الفرعي الرابع (التقويم)ـ وقَام الباحثان بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية