هدفت الدراسة للکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهام نظرية العقل لدي الاطفال المعاقين سمعيا (ضعاف السمع) وأثرة في تحسين اللغة الإستقبالية لديهم .واشتملت عينة الدراسة علي (18) طفل من المرحلة الابتدائية لمدارس ضعاف السمع بالإحساء ممن تتراوح أعمارهم (9-12) عام ،واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس مهام نظرية العقل (إعداد: الباحث ) ومقياس اللغة الإستقبالية (إعداد: الباحث) وبرنامج تدريبي لتنمية مهام نظرية العقل (إعداد: الباحث ).وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس مهام نظرية العقل ومقياس اللغة الاستقبالية في القياسين البعدي والتتبعي .مما يوضح امتداد تأثير البرنامج وفاعليته في تنمية مهام نظرية العقل وأثرة علي اللغة الاستقبالية لدي الاطفال ضعاف السمع .
حمادة, عمر. (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل وأثره على تحسين اللغة الاستقبالية عند الأطفال المعاقين سمعياً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 79(79), 233-275. doi: 10.12816/0036981
MLA
عمر السید حمادة. "فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل وأثره على تحسين اللغة الاستقبالية عند الأطفال المعاقين سمعياً", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 79, 79, 2016, 233-275. doi: 10.12816/0036981
HARVARD
حمادة, عمر. (2016). 'فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل وأثره على تحسين اللغة الاستقبالية عند الأطفال المعاقين سمعياً', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 79(79), pp. 233-275. doi: 10.12816/0036981
VANCOUVER
حمادة, عمر. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل وأثره على تحسين اللغة الاستقبالية عند الأطفال المعاقين سمعياً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 79(79): 233-275. doi: 10.12816/0036981