تقويم مقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء مسابقات اولمبياد الفيزياء الدولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم بالمدينة المنورة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث بصفة أساسية إلى التعرف على مدى تناول کتب الفيزياء المطورة في المملکة العربية السعودية لمعايير المحتوى لمسابقات اولمبياد الفيزياء الدولي ، من خلال تحليل محتوى تلک المقررات .ولتحقيق الهدف الرئيس للبحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى والذي يُعد أداة مناسبة لتحليل المناهج ولجمع البيانات الکمية. تکون مجتمع البحث من جميع کتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية ، والبالغ عددها ( 6) کتب موزعة على ثلاث صفوف وهي الأول و الثاني والثالث الثانوي ، بواقع کتابين لکل صف دراسي ، أحدهما للفصل الدراسي الأول ، والثاني للفصل الدراسي الثاني وهي النسخة المعدلة والمقررة تدريسها في العام الدراسي 1436 / 1437هـ. وتمثلت أسئلة البحث في السؤال الرئيس: ما مدى تضمين محتوي مناهج الفيزياء المطورة في المملکة العربية السعودية لمعايير المحتوى لمسابقات اولمبياد الفيزياء الدولي؟. وللإجابة عن هذا السؤال أستخدم البحث أداة لتحليل المحتوى وُضع بهامعايير المحتوى لمسابقات اولمبياد الفيزياء الدولي وشملت أربع مجالات: مجال طبيعة المقرر ؛ ويضم  (3) معايير أساسية تحوي ( 6 ) معايير فرعية، و مجال المهارات النظرية ؛ ويضم ( 6 ) معايير أساسية تحوي (154) معيار فرعي  ، ومجال المهارات العملية ؛ يضم  ( 4 ) معايير رئيسة تضم ( 8 ) معايير فرعية، ومجال الرياضيات ؛ يضم ( 9 ) معايير رئيسة تحوي على (39) معيار فرعي. و استُخدم في المعالجة الإحصائية برنامج الحزم الإحصائية  SPSS لحساب التکرارات والنسب المئوية لتحديد مدى تناول تلک المعايير. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج ؛ أهمها:کانت النسبة المئوية لتناول کتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير طبيعة المقرر (58,5 % ) وهي نسبة منخفضة.کانت النسبة المئوية لتناول کتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير المهارات النظرية (31,5 % ) وهي نسبة منخفضة جداً. کانت النسبة المئوية لتناول کتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير المهارات العملية (8,7 % )  وهي نسبة منخفضة جداً.کانت النسبة المئوية لتناول کتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير الرياضيات (1,4 % ) وهي نسبة منخفضة جداً داخل مقررات الفيزياء ، وکان اقل الکتب  تناولاً لمعايير الرياضيات کتاب الصف الثالث وأعلاها تناولاً هو کتاب الصف الأول .

الكلمات الرئيسية