أثر استراتيجيتين للتفاعل الإلکترونى ( تفاعل الأقران/ التفاعل متعدد المجموعات) على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى معلمي مدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على "أثر استراتيجيتين للتفاعل الإلکترونى ( تفاعل الأقران/ التفاعل متعدد المجموعات) على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى معلمي مدارس التربية الفکرية" وعددهم (60) معلمًا، قسموا الى مجموعتين (تجريبيتين)، وفى ضوء طبيعة البحث الحالي وأهدافه اعتمد البحث على کل من المنهج الوصفي؛ والمنهج شبه التجريبي؛ واستخدم فى البحث عدة أدوات بحثية، وهى: (اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، وبطاقة ملاحظة أداء هذه المهارات)، وتم تصميم وبناء البرنامج الإلکتروني  والتعرف على أثره على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى معلمي مدارس التربية الفکرية، وقد تم التوصل لقائمة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية اللازم توافرها لديهم؛ وبعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية على أفراد العينة وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا، تم التوصل الى النتائج التى أظهرت: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس بإستراتيجية تفاعل الأقران في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل المعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية وکذلک بطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات لدي معلمي مدارس التربية الفکرية لصالح القياس البعدي؛ کما اسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس بإستراتيجية التفاعل متعدد المجموعات في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل المعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية وکذلک بطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات لدي معلمي مدارس التربية الفکرية لصالح القياس البعدي؛ وأظهرت النتائج ايضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس بإستراتيجية تفاعل الأقران والمجموعة التجريبية التي تدرس بإستراتيجية التفاعل متعدد المجموعات في القياس البعدي لاختبار تحصيل المعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية وکذلک بطاقة ملاحظة الأداء العملي لهذه المهارات لدي معلمي مدارس التربية الفکرية لصالح التي تدرس بإستراتيجية تفاعل الأقران؛ وأخيرا اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية والأداء العملي المرتبط بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية