أثر نمطي التعلم الذاتي والتعاوني باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الکتب الإلکترونية والدافعية للإنجاز لدي طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالزلفي جامعة المجمعة

المستخلص

إن مجال الحوسبة السحابية من أحدث المجالات التي دخلت نظم التعليم الإلکتروني وحققت العديد من  الأهداف التربوية ويهدف هذا البحث إلى تحديد أثر نمطي التعلم الذاتي والتعاوني باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الکتب الإلکترونية والدافعية للإنجاز لدي طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي لبحث أثر متغيرات البحث المستقلة وهي استخدام نمطي التعلم الذاتي والتعاوني القائم علي تطبيقات الحوسبة السحابية علي المتغيرات التابعة وهي اکتساب مهارة تصميم وانتاج الکتب الإلکترونية والدافعية للإنجاز لدي الطالبات وقد تم إعداد أدوات البحث وهي اختبار تحصيلي لمهارات التصميم والانتاج للکتاب الالکتروني واستمارة تقييم جودة الکتاب الالکتروني واستخدمت الباحتة اداة ثالثة جاهزة وهو مقياس الدافعية للإنجاز وتم تطبيق التجربة علي طالبات کلية التربية بالزلفي بجامعة المجمعة واعتمد البحث على التصميم التجريبي العاملي 2*1 الذي يضم مجموعتين تجريبيتين وطرح المعالجات التجريبية عليهما، ثم القياس البعدي بواسطة أدوات البحث وکانت النتائج کالتالي: أولاً:لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين التجريبيتين 2،1 في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم الکتاب الالکتروني ترجع لأثر نمط التعلم (ذاتي /تعاوني) باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، ثانياً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين التجريبيتين 2،1 في جودة الکتاب الالکتروني ترجع لأثر نمط التعلم (ذاتي /تعاوني) باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التعلم التعاوني، ثالثاً: لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين التجريبيتين 2،1 في درجات مقياس الدافعية ترجع لأثر نمط التعلم (تعاوني/ذاتي) باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، رابعاً: لا توجد علاقة موجبة أو سالبة بين المتغيرات الثلاث التابعة للبحث وهي التحصيل المعرفي لمهارات تصميم الکتاب الالکتروني، وجودة الکتاب الالکتروني، والدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية