تهدف الدراسة إلى التعرف على أسباب وأنواع الصراع التنظيمي، والاستراتيجيات المتبعة من قبل وکيلات الأقسام في إدارة الصراع في أقسامهن بجامعة تبوک من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس, ومن ثم التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظر أفراد الدراسة حول الاستراتيجيات المتبعة تبعا لاختلاف المتغيرات التالية: الدرجة العلمية, سنوات الخبرة, مسمى الکلية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة على مجتمع عضوات هيئة التدريس في جامعة تبوک والبالغ عددهن (127), وکان من أهم النتائج ما يأتي:موافقة عضوات هيئة التدريس بشکل عام على أسباب الصراع التنظيمي في جامعة تبوک بدرجة (أحيانا), وکانت الأسباب التنظيمية أکثر مسببات الصراع التنظيمي حدوثاً, يليها الأسباب الشخصية. وتمثلت أنواع الصراع التنظيمي مرتبة تنازلياً حسب مستوى التواجد الصراع بين الوکيلة وعضو هيئة التدريس, ثم بين الوکيلة و مجموعة من عضوات هيئة التدريس, فمجموعة من الإداريات مع مجموعة أخرى منهن. وتستخدم الوکيلات إستراتيجيات إدارة الصراع بشکل عام بدرجة (أحيانا)، وکان أکثر الاستراتيجيات ممارسة إستراتيجية التکامل, ثم التسوية, يليها الإرضاء, فالسيطرة, وأخيراً التجنب. کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد الدراسة حول الإستراتيجيات المتبعة من قبل وکيلات الأقسام في إدارة الصراع التنظيمي تعزى لاختلاف المتغيرات التالية: الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، الکلية, وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
المنقاش, سارة, & العنزى, امل. (2016). دور وکيلات الأقسام الأکاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوک من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78(1), 403-441. doi: 10.12816/0036770
MLA
سارة عبدالله المنقاش; امل خلف العنزى. "دور وکيلات الأقسام الأکاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوک من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78, 1, 2016, 403-441. doi: 10.12816/0036770
HARVARD
المنقاش, سارة, العنزى, امل. (2016). 'دور وکيلات الأقسام الأکاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوک من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78(1), pp. 403-441. doi: 10.12816/0036770
VANCOUVER
المنقاش, سارة, العنزى, امل. دور وکيلات الأقسام الأکاديمية في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة تبوک من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 78(1): 403-441. doi: 10.12816/0036770