هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة في ضوء بعض المتغيرات التالية: (الجنس، الدرجة العلمية، والخبرة التدريسية). وتکونت عينة الدراسة من(171) معلماً ومعلمة، يعملون ببرامج ومعاهد التربية الفکرية بمدينة الرياض. تتراوح أعمارهم ما بين (26ـ 46) عاماً بمتوسط عمري (36.2) عاماً، وانحراف معياري (1.1)، منهم (111) معلماً و(60) معلمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبيان أخلاقيات المهنة (إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة بدرجة کبيرة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف متغير الجنس لصالح الذکور، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف متغير الدرجة العلمية لصالح الحاصلين على مؤهل أعلى من درجة البکالوريوس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح عدد السنوات الأکثر في الخبرة التدريسية.
العجمى, ناصر. (2016). درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78(1), 443-478. doi: 10.12816/0036771
MLA
ناصر بن سعد العجمى. "درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78, 1, 2016, 443-478. doi: 10.12816/0036771
HARVARD
العجمى, ناصر. (2016). 'درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 78(1), pp. 443-478. doi: 10.12816/0036771
VANCOUVER
العجمى, ناصر. درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 78(1): 443-478. doi: 10.12816/0036771