تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادية بمصر في ضوء المهارات الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تحليل محتوى کتب العلوم للصف الأول، والصف الثاني، والصف الثالث بالمرحلة الإعدادية في ضوء المهارات الحياتية، وتکونت عينة الدراسة من جميع الموضوعات الواردة في الکتب المقررة للصفوف الثلاثة للعام الدراسي 2014 ـ 2015 واقتصرت عملية التحليل على کتاب التلميذ دون دليل المعلم، ودون أي تعميمات أو نشرات توجيهية أخرى للمعلم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لکتاب التلميذ دون دليل المعلم ، ودون أي تعميمات أو نشرات توجيهية أخرى للمعلم، وقام الباحث ببناءٍ أداة محتوى کتب العلوم في ضوء المهارات الحياتية والتي تکونت من 25 مهارةً فرعيةً ضمن أربع مجالات رئيسة وهي: مجال مهارات التفکير    ( علمي ، ناقد ، إبداعي)، ومجال المهارات اليدوية، ومجال المهارات الاجتماعية، ومجال المهارات البيئية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن کتب العلوم بالصفوف الثلاثة قد غطت المجالات الأربعة للمهارات الحياتية بنسب مختلفة، حيث أوضحت نتائج تحليل المحتوى تضمين المهارات الحياتية في کتاب الصف الثاني الإعدادي بنسبة 41.90%، وفي الترتيب الأول، ثم تلتها في محتوى کتاب الصف الأول الإعدادي بنسبة 30.01%، وجاء محتوى الصف الثالث الإعدادي في الترتيب الثالث بنسبة 28.10% ، وتوصلت نتائج تحليل المحتوى أيضُا إلى أن محتوى الکتب للثلاث الصفوف الدراسية مجتمعة تضمنت مجال مهارات التفکير بنسبة 72.09%، وفي الترتيب الأول، وتلتها مجال المهارات الاجتماعية بنسبة 11.21%، في الترتيب الثاني، وحصل مجال المهارات اليدوية على نسبة 9.12% وفي الترتيب الثالث، أما مجال المهارات البيئية فکانت نسبته 7.58%، في الترتيب الرابع . وتوصي الدراسة في ضوء ما توصلت إليه من نتائج إلى : ضرورة الترکيز على مجالات المهارات الاجتماعية، والمهارات اليدوية، والمهارات البيئية لزيادة نسبة تصمينها في محتوى مناهج العلوم للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية لما أهمية في حياة المتعلمين، ومدى وتوظيفها في المواقف التعليمية .

الكلمات الرئيسية