أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعکوس علي تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدي أعضاء الهيئة التدريسية المعاونه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ـ جامعة المنيا

2 کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي : الکشف عن أثر إختلاف توقيت تقديم التوجيه (قبل الفيديو– حسب حاجة المتعلم – بعد الفيديو ) في بيئة التعلم المعکوس وتأثير التفاعل بينتوقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي( تحمل الغموض ــ عدم تحمل الغموض )  علي تنميه مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية في الجانب المعرفي والمهاري وجودة المنتج النهائي . وفي سبيل ذلک قامت الباحثة بالاعتماد على التصميم التجريبي (3×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول : توقيت تقديم التوجيه في الفيديو التعليمي ، والثاني : الأسلوب المعرفي . واشتمل البحث على متغير تابع إنتاج المقررات الإلکترونية يشتمل علي الجانب المعرفي الذي تم قياسة من خلال إختبار تحصيلي وجانب مهاري تم قياسة من خلال بطاقة ملاحظة الأداء وقياس جودة المنتج من خلال بطاقة جودة إنتاج المقررات الإلکترونية ،وقد تکونت عينة البحث من (30) متعلم من أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة من کلية التربية النوعية والتربية  بجامعة عين شمس  جامعة عين شمس، وقد أسفرت نتائج البحث عن :توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0)  تبعاً لاختلاف توقيت التوجيه (قبل العرض– حسب حاجة المتعلم- بعد العرض) فى الاختبار التحصيلى البعدىلصالح مجموعة تقديم التوجيه قبل العرض.عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (05و0) بين متوسط درجات المتعلمين للمجموعات التجريبية في الإختبار التحصيلي ، البعدي ترجع إلى التأثير الأساسي للأسلوب المعرفي.وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (05و0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الإختبار التحصيلي ، البعدي  ترجع إلى تأثير التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه  والأسلوب المعرفي.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0)  تبعاً لاختلاف توقيت التوجيه (قبل العرض– حسب حاجة المتعلم- بعد العرض) فى الجانب الأدائي لإنتاج المقررات الإلکترونية.لا  توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0) تبعاً لاختلاف الأسلوب المعرفي( تحمل الغموض – عدم تحمل الغموض ) فى الجانب الأدائي لإنتاج المقررات الإلکترونية.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05و0) ترجع لتفاعل توقيت التوجيه (قبل العرض– حسب حاجة المتعلم- بعد العرض)  والأسلوب المعرفي(تحمل الغموض –عدم تحمل الغموض )فى الجانب الأدائي لإنتاج المقررات الإلکترونية.لا توجد ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0)  ترجع إلى التأثير الأساسي لتوقيتالتوجيه في الفيديو (قبل العرض– حسب حاجة المتعلم- بعد العرض).في جودة المنتج النهائي.توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0) تبعاً لاختلاف الأسلوب المعرفي( تحمل الغموض – عدم تحمل الغموض ) فى جوده إنتاج المقررات الإلکترونية.توجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (05و0)  ترجع لتفاعل توقيت التوجيه (قبل العرض– حسب حاجة المتعلم- بعد العرض)  والأسلوب المعرفي( تحمل الغموض – عدم تحمل الغموض ) فى جوده إنتاج المقررات الإلکترونية. کذلک کان هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين(توقيت التوجيه والأسلوب المعرفي ) للبحث في المتغير التابع إنتاج المقررات في  (التحصيل المعرفي، جودة المنتج)،أما الجانب المهاري فلم يکن هناک فروق دالة.

الكلمات الرئيسية