أثر استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة المادة وترکيبها وتنمية مهارات التفکير الناقد لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث تعرف أثر استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة " المادة وترکيبها " لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتنمية مهارات التفکير الناقد من خلال دراستهم لهذه الوحدة . وتحددت مشکلة البحث في شيوع تصورات بديلة حول المفاهيم المتعلقة بوحدة " المادة وترکيبها " وبلغت مجموعة البحث (88) تلميذًا أقسمت إلى مجموعتين متساويين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة . وتمثلت أدوات التعليم والتعلم في کتاب التلميذ ودليل المعلم لتدريس وحدة " المادة وترکيبيها " بعد إعادة صياغتها وفقًا لخرائط الصراع المعرفي، ودرست المجموعة التجريبية الوحدة بعد إعادة صياغتها، بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى المقرر بالطريقة التقليدية. وأدات القياس في البحث هي : اختبار التصورات البديلة ومقياس مهارات التفکير الناقد وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام خرائط الصراع المعرفي في تدريس وحدة " المادة وترکيبها " في تدريس العلوم کان له أثر فعال في تصويب تصورات تلاميذ الصف الأول الإعدادي البديلة للمفاهيم العلمية، وکذلک تنمية مهارات التفکير الناقد لديهم .

الكلمات الرئيسية