فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الکمبيوترية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي بحث فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الکمبيوترية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ولتحقيق الهدف من البحث قامت الباحثة باختيار اللعبة التعليمية الکمبيوترية ( لعبة التانجرام ) والتي استخدمت في البحث الحالي لتنمية المفاهيم الرياضية التي يتضمنها منهج الهندسة لکل الصفوف الدراسية  بالمرحلة الابتدائية ( من الصف الثاني إلى الصف السادس الابتدائي ) لعينة البحث المستهدفة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، کما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم يوضح کيفية تنمية المفاهيم الرياضية  والتفکير المنظومى و أوراق عمل التلاميذ باستخدام الألعاب التعليمية الکمبيوترية ، کما تم إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضية التي يتضمنها منهج الهندسة بکل الصفوف الدراسية بالمرحلة الابتدائية ، اختبار تحصيلي في المفاهيم الرياضية وقائمة بالمهارات الفرعية للتفکير المنظومى فى الرياضيات واختبار التفکير المنظومى في الرياضيات ،وقد اختارت الباحثة عينة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الواصفية الابتدائية المشترکة بمحافظة بورسعيد في العام الدراسي 2012/2013 ، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (46) تلميذ وتلميذة ذات القياس القبلى والبعدى  ، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على المجموعة التجريبية لتحديد دلالة الفروق ، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الکمبيوترية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقدم البحث عدد من التوصيات والأبحاث المقترحة .

الكلمات الرئيسية