أثر التدريب على بعض استراتجيات التنظيم الذاتى للتعلُّم فى التلکؤ الأکاديمى لدى المتأخريين دراسياً من طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة مدينة السادات

2 کليةالتربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر التدريب علي استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلُّم في التلکؤ الاکاديمي لدي المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة، وتکونت عينة المشارکة في التدريب من المتأخرين دراسياً عددهم (80) طالباً لديهم تلکؤ أکاديمي، تم التقسيمهم إلي مجموعتين: تجريبية: (40) طالباً، والضابطة: (40) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسين أحدهما للتلکؤ الأکاديمى، والثانى مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي التعلُّم(التنظيم، التخطيط ووضع الأهداف، المراقبة الذاتية، إدارة الوقت, المکافأة الذاتية, الضبط البيئي، طلب العون الأکاديمي، التقويم الذاتي)، واشارت النتائج إلي تفوق المجموعة التجريبية بعد التدريب علي استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلُّم على المجموعه الضابطة في خفض مستوي التلکؤ الأکاديمي لدي المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية