تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر التدريب علي استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلُّم في التلکؤ الاکاديمي لدي المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة، وتکونت عينة المشارکة في التدريب من المتأخرين دراسياً عددهم (80) طالباً لديهم تلکؤ أکاديمي، تم التقسيمهم إلي مجموعتين: تجريبية: (40) طالباً، والضابطة: (40) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسين أحدهما للتلکؤ الأکاديمى، والثانى مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي التعلُّم(التنظيم، التخطيط ووضع الأهداف، المراقبة الذاتية، إدارة الوقت, المکافأة الذاتية, الضبط البيئي، طلب العون الأکاديمي، التقويم الذاتي)، واشارت النتائج إلي تفوق المجموعة التجريبية بعد التدريب علي استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلُّم على المجموعه الضابطة في خفض مستوي التلکؤ الأکاديمي لدي المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة.
ؤنصار, عصام, & مسعود, عبد الرحمن. (2016). أثر التدريب على بعض استراتجيات التنظيم الذاتى للتعلُّم فى التلکؤ الأکاديمى لدى المتأخريين دراسياً من طلاب الجامعة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 77(77), 345-382. doi: 10.12816/0036961
MLA
عصام جمعة أحمد ؤنصار; عبد الرحمن محمد مسعود. "أثر التدريب على بعض استراتجيات التنظيم الذاتى للتعلُّم فى التلکؤ الأکاديمى لدى المتأخريين دراسياً من طلاب الجامعة"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 77, 77, 2016, 345-382. doi: 10.12816/0036961
HARVARD
ؤنصار, عصام, مسعود, عبد الرحمن. (2016). 'أثر التدريب على بعض استراتجيات التنظيم الذاتى للتعلُّم فى التلکؤ الأکاديمى لدى المتأخريين دراسياً من طلاب الجامعة"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 77(77), pp. 345-382. doi: 10.12816/0036961
VANCOUVER
ؤنصار, عصام, مسعود, عبد الرحمن. أثر التدريب على بعض استراتجيات التنظيم الذاتى للتعلُّم فى التلکؤ الأکاديمى لدى المتأخريين دراسياً من طلاب الجامعة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 77(77): 345-382. doi: 10.12816/0036961