دور ممارسات الجودة في تعزيز عمليات إدارة المعرفة في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف دور ممارسات الجودة في الأبعاد القيادة والتخطيط الاستراتيجي والترکيز على العملاء في تعزيز عمليات إدارة المعرفة وهي اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة و تطبيق المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود, کما هدفت إلى التعرف على الفروق في ممارسات الجودة للأبعاد ذاتها في تعزيز عمليات إدارة المعرفة ( اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة و تطبيق المعرفة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود باختلاف متغيرات الدراسة الجنس والرتبة العلمية والقسم الأکاديمي. ولتحقيق الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق الأداة –الاستبانة- على جميع أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک سعود, والبالغ عددهم (311) عضوا من الدرجات العلمية بروفيسور وأستاذ مشارک وأستاذ مساعد، وتم استرجاع (57) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي, تمت معالجتها بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج SPSS وجاءت النتائج کما يلي: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد القيادة وعمليات إدارة المعرفة ( اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة)، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد القيادة وعمليات إدارة المعرفة (تطبيق المعرفة ). وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد التخطيط الاستراتيجي وعمليات إدارة المعرفة ( اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة)، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد التخطيط الاستراتيجي وعمليات إدارة المعرفة (تطبيق المعرفة). وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد الترکيز على العميل وعمليات إدارة المعرفة ( اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة)، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متغيري ممارسات الجودة لبعد الترکيز  على العميل وعمليات إدارة المعرفة ( تطبيق المعرفة ). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات الجودة لبعد القيادة و تعزيز عمليات إدارة المعرفة ( اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة و تطبيق المعرفة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغيرات الدراسة الجنس والرتبة العلمية والقسم الأکاديمي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات الجودة لبعد التخطيط الاستراتيجي و تعزيز عمليات إدارة المعرفة (اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة و تطبيق المعرفة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغيرات الدراسة الجنس والرتبة العلمية والقسم الأکاديمي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات الجودة لبعد الترکيز على العميل و تعزيز عمليات إدارة المعرفة (اکتساب المعرفة و مشارکة المعرفة و تطبيق المعرفة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغيرات الدراسة الجنس والرتبة العلمية والقسم الأکاديمي .

الكلمات الرئيسية