فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية لدى المتعلمين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش.

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات الطلاقة التعبيرية، والتي تظهر في مجالي (التحدث الإبداعي – الکتابة الإبداعية) لدى المتعلمين بالصف الثاني الإعدادي، ومن ثم هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية لدى هؤلاء المتعلمين، وتکوّنت مجموعة البحث من (42) متعلمة من الصف الثاني الإعدادي، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائجه عن فاعلية استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية في مجالي (التحدث الإبداعي- الکتابة الإبداعية) لدى أفراد مجموعة البحث، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات الکتابة الإبداعية من خلال مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج (Rubric) لتلک المهارات، وکذلک اختبار التحدث الإبداعي.

الكلمات الرئيسية