أساليب التقويم المرحلى الإلکترونى بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الإلتحاق وأثرها فى الدافعية للإنجا ز وتنمية مها رات استخدام أنظمة ادارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العليا جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر أساليب التقويم المرحلى الإلکترونى فى المقررات الإلکترونية المفتوحة المصدر واسعة الإلتحاق فى الدافعية للإنجاز وتنمية مهارات استخدام أنظمة ادارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العليا جامعة الملک سعود ، ولتحقيق هدف البحث اتبع البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين حيث قسمت عينة البحث الى مجموعتين؛ المجموعة الضابطة (التى تم تقويمها بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية( التى تم تقويمهاباستخدام بعض أساليب التقويم المرحلى الإلکترونى بالمقرر الإلکترونى المفتوح المصدر)تتألف کل منهما من(45) طالبة من طالبات قسم تقنيات التعليم بجامعة الملک سعود، وإستخدمت الدراسة مقياس الدافعية للإنجاز" لهيرمانز" والذى قام بتعريبة فاروق عبد الفتاح عام 2001 ، کماقامت الباحثة بتصميم مقرر إلکتروني مفتوح المصدر ونشره بمنصة" رواق" التعليمية، وبناء بطاقة الملاحظة لقياس مهارات إستخدام أنظمة ادارة المحتوى، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية ودرجات الطالبات بالمجموعة الضابطة فى کل من مقياس الدافعية للإنجاز وبطاقة الملاحظة  لصالح المجموعة التجريبية،کما وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى لمقياس الدافعية للإنجاز وبطاقة الملاحظة ودرجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصت الدراسة بضروة اعتماد أساليب التقويم الإلکترونى فى المقررات الإلکترونية المفتوحة المصدر فى المواد الدراسية المختلفة وضرورة تدريب المعلمين على استخدام أساليب التقويم الإلکترونى.

الكلمات الرئيسية