النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي النمذجة البنائية السببية لعلاقات الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي عينة من طالبات المرحلة الجامعية ، وتکونت عينة الدراسة من (232) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية ، وقد استجابت عينة الدراسةعلي مقاييسالحکمة ، والذکاء الاخلاقي ،والذکاء الشخصي ،والذکاء الاجتماعي، واعتمد تحليل البيانات علي نموذج المعادلة البنائية وتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرال، واسفرت أهمالنتائج عن وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة  وکلية للذکاء الاخلاقي  وابعاده ( العدالة ــ الرقابة الذاتية ــ الاحترام ــ الضمير ــ التعاطف ــ التسامح) في أبعاد الحکمة ( الوجداني ــ التأملي ــ المعرفي). ووجدت تأثيرات سببيةغير مباشرة للذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في الحکمة . وفسرت النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية