هدفت الدراسة إلي النمذجة البنائية السببية لعلاقات الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي عينة من طالبات المرحلة الجامعية ، وتکونت عينة الدراسة من (232) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية ، وقد استجابت عينة الدراسةعلي مقاييسالحکمة ، والذکاء الاخلاقي ،والذکاء الشخصي ،والذکاء الاجتماعي، واعتمد تحليل البيانات علي نموذج المعادلة البنائية وتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرال، واسفرت أهمالنتائج عن وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وکلية للذکاء الاخلاقي وابعاده ( العدالة ــ الرقابة الذاتية ــ الاحترام ــ الضمير ــ التعاطف ــ التسامح) في أبعاد الحکمة ( الوجداني ــ التأملي ــ المعرفي). ووجدت تأثيرات سببيةغير مباشرة للذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في الحکمة . وفسرت النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة.
محمود, سماح. (2016). النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76(76), 76-109. doi: 10.12816/0030831
MLA
سماح محمود إبراهیم محمود. "النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76, 76, 2016, 76-109. doi: 10.12816/0030831
HARVARD
محمود, سماح. (2016). 'النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76(76), pp. 76-109. doi: 10.12816/0030831
VANCOUVER
محمود, سماح. النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 76(76): 76-109. doi: 10.12816/0030831