افتراضات استخدام اختبار(ت)" دراسة تقويمية مقارنة للدراسات التربوية والنفسية على المستوى المحلي والخليجي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إبراز أهمية التأکد من استيفاء بيانات البحث للافتراضات الأساسية لاستخدام اختبار(ت) ، من خلال تقويم درجة الوفاء بافتراضات استخدام اختبار(ت) في الدراسات التربوية و النفسية على المستوى المحلي والخليجي مع المقارنة بينهما ، والافتراضات هي : الاعتداليةNormality   ، تجانس التباينHomogeneity   ، بالإضافة إلى الاستقلالية Independence . شملت عينة الدراسة 37 رسالة ماجستير مجاز بکلية التربية جامعة أم القرى وَ 37 بحث منشور في المجلات التربوية و النفسية المحکمة بجامعات دول مجلس التعاون الخليجي .  أهم الأساليب الإحصائيّة المستخدمة : اختبار کولموجروف – سميرنوفK. S. test للتحقق من اعتداليّة توزيع البيانات ، اختبار لفن  Levene’stest   للتحقق من تجانس التباين ، بالإضافة إلى اختبار کاي تربيع  Chisquare لمقارنة نسب الوفاء بالافتراضات في کلًّ من دراسات الماجستير والدراسات المنشورة . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود نسبة لا بأس بها من الدراسات التربوية والنفسية لم تستوف افتراضات استخدام الاختبار(ت) ، وذلک يعد مؤشراً لضعف اهتمام وإلمام الباحثين بها ، رسائل الماجستير کانت أکثر ميلاً للوفاء بافتراض الاعتدالية من حيث استخدام عينات کبيرة الحجم عن البحوث المنشورة ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النوعين في درجة الوفاء بافتراضي تجانس التباين والاستقلالية .   وبناءً على نتائج الدراسة الحاليّة فقد أوصت بأنه ينبغي من القائمين على البحث التربوي اتخاذ کافة الأساليب الکفيلة لنشر الوعي بأهمية التقيد والالتزام بالتأکد من استيفاء البيانات لافتراضات استخدام الأساليب الإحصائيّة المعلمية ومنها الاختبار (ت) لرفع مستوى الدقة للبحث التربوي على المستوى المحلي والخليجي.

الكلمات الرئيسية