مستوى تمکن طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياضمن عمليات الْاِسْتِقْصاء الرِّياضِيُّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم المملکة العربية السعودية

2 جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى معرِفة مُستوى تَمکُنّ طالِبات الصّفّ الأوّل الثّانويّ مِن عمليّات الاِستِقصاء الرّياضيّ ( الاِستِدلال ، فُرِض الفُروض ، تفسير البيانات ، والتّجريب). وقد طَبِّق المِنهج الوصفيّ على عيِّنة عشوائية بلغت ( 411 ) طالِبة مِن طالِبات الصّف الأوّل الثّانويّ في مدينة الرّياض مِن خِلال اِختبار لِقياس عمليّات الاِستِقصاء الرّياضيّ ( مُکوِّن مِن 24 مُفردة ), تم إعداده لهذا البحث في ضوء الأدب التّربويّ الخاصّ بِموْضوع الاِستِقصاء (Inquiry), ولقد جرى تطبيقه خِلال الفصل الدِّراسيّ الثّاني مِن العام الدِّراسيّ 1434 ــ 1435ه , وتُمّ تحليل النّتائِج بِاِستِخدام عددا مِن المُعالجات الإحصائيَة المُناسِبة وهي : المُتوَسِّطات الحِسابيّة والنِّسبة المِئويّة والاِنحِراف المِعياري لِقياس مُستوى تُمکن الطّالِبات مِن عمليّات الاِستِقصاء الرّياضيّ. ومن أبرز نتائج البحث: وُجود ضِعف عام في مُستوى تَمکن الطّالِبات مِن عمليّات الاِستِقصاء الرّياضيّ ( الاِستِدلال, فُرِض الفُروض, تفسير البيانات, والتّجريب ) حيْث بَلِغ مُستوى تَمکُنُهُنّ مِن العمليّات ککُلّ (43.48%) وهو مُستوى ضعيف, وقد حازت عمليّة فُرّض الفُروض على أعلى أداء لِلطّالِبات بِنِسبة مِئويّة مُقدّراها (49.17%) تلتها عمليّة تفسير البيانات بِنِسبة مِئويّة مُقدّراها ( 36.67 %)  ثمّ عمليّة التجريب بِمِقدار ( 34 %) واُحتُلّت المرتبة الأخيرة عمليّة الاِستِدلال بِنِسبة مِئويّة مُقدّراها (32.17%), ولقد کان مُستوى تَمکُنُهُنّ مِن اِستِخدام کُلّ عمليّة على حِدّة ضعيفاً أيضاً . واختُتِمالبحث بِتقديم بعض التّوْصيات والمُقترحات ؛ لعلّ مِن أُهِمُّها: بِناءُ بَنْکٍ من الأسئلةِ خاصٍّ بکلِّ عمليَّة من عمليَّات الاستقصاءِ الرِّياضيّ على حِدَة، کما اُقتُرِح البحث إجراء مزيدا مِن الدِّراسات حوْل موْضوع الاِستِقصاء الرّياضيّ (Mathematical Inquiry) .

الكلمات الرئيسية