ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية /جامعة القادسية/العراق

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مدى تضمين کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية لثقافة الترشيد . وتألف مجتمع البحث من جميع کتب علم الأحياء للعام الدراسي
(2013-2014م) ، واستخدم الباحثان منهج تحليل المحتوى لتحقيق هدف البحث ، إذ تم إعداد معياراً لثقافة الترشيد مؤلف من (8) مجالات هي (الثروة المائية ،الغذاء ،الطاقة الکهربائية ،الممتلکات العامة،مصادر الوقود،الدواء ،إدارة الوقت، الشؤون الشخصية) . من ابرز النتائج التي توصل إليها البحث إن کتابي مبادئ الأحياء للصف الأول المتوسط، وعلم الأحياء للصف الثالث المتوسط  قد حققا أفضل النتائج وبنسبة ( 13,75%) و(17,50 %) على التوالي في حين  لم تحصل کتب علم الأحياء الأخرى على أي نتيجة ولم تحصل على أي تکرار ، ولم تحقق أي فقرة من فقرات معيار ترشيد الاستهلاک ولجميع المجالات وبذلک لم تحصل على أي نسبة مئوية . وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة تضمين ثقافة الترشيد في موضوعات کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وبما يتناسب مع طبيعة محتواها ،کما أقترح الباحثان إجراء دراسات أخرى في هذا المجال .

الكلمات الرئيسية