هدف البحث إلى معرفة مدى تضمين کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية لثقافة الترشيد . وتألف مجتمع البحث من جميع کتب علم الأحياء للعام الدراسي (2013-2014م) ، واستخدم الباحثان منهج تحليل المحتوى لتحقيق هدف البحث ، إذ تم إعداد معياراً لثقافة الترشيد مؤلف من (8) مجالات هي (الثروة المائية ،الغذاء ،الطاقة الکهربائية ،الممتلکات العامة،مصادر الوقود،الدواء ،إدارة الوقت، الشؤون الشخصية) . من ابرز النتائج التي توصل إليها البحث إن کتابي مبادئ الأحياء للصف الأول المتوسط، وعلم الأحياء للصف الثالث المتوسط قد حققا أفضل النتائج وبنسبة ( 13,75%) و(17,50 %) على التوالي في حين لم تحصل کتب علم الأحياء الأخرى على أي نتيجة ولم تحصل على أي تکرار ، ولم تحقق أي فقرة من فقرات معيار ترشيد الاستهلاک ولجميع المجالات وبذلک لم تحصل على أي نسبة مئوية . وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة تضمين ثقافة الترشيد في موضوعات کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وبما يتناسب مع طبيعة محتواها ،کما أقترح الباحثان إجراء دراسات أخرى في هذا المجال .
السوداني, عبد الکريم, & شنيــــف, مـــــــــازن. (2016). ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76(76), 443-458. doi: 10.12816/0030840
MLA
عبد الکريم عبد الصمد السوداني; مـــــــــازن ثامــــــــر شنيــــف. "ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76, 76, 2016, 443-458. doi: 10.12816/0030840
HARVARD
السوداني, عبد الکريم, شنيــــف, مـــــــــازن. (2016). 'ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 76(76), pp. 443-458. doi: 10.12816/0030840
VANCOUVER
السوداني, عبد الکريم, شنيــــف, مـــــــــازن. ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 76(76): 443-458. doi: 10.12816/0030840