المقارنات المرجعية مدخل لدعم صناعة القرار الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

تتميز مؤسسات التعليم الجامعي في العصر الحاضر بتعدد الوظائف والأهداف، وکلما اتسعت وتعددت مهام ووظائف التعليم الجامعي کلما تعددت القرارات، وحتى يتم صناعة قرار جامعي ناجح يعمل على تطوير مؤسسات التعليم الجامعي وتحقيق أهدافها، فإنها تحتاج الي مدخل يعمل على توافر أحدث المعلومات عن الجامعات المتميزة ، والتي يمکن ان تقوم به المقارنة المرجعية ؛  فالمقارنة المرجعية تمتلک امکانات وانواع  متعددة تعمل على جمع البيانات والمعلومات على أسس علمية وأخلاقية ، والتعرف على التجارب الناجحة ؛ مما يوفر بدائل متعددة ؛ تعمل على  دعم صناعة القرار الجامعي وتطوير الواقع المؤسسي ، و يهدف هذا البحث الي التعرف على ، اسس المقارنات المرجعية في مؤسسات التعليم الجامعي ، ومکونات صنع القرار الجامعي ، وإمکانات المقارنة المرجعية في صنع القرار الجامعي ،و بناء تصور مقترح لاستخدام المقارنة المرجعية کمدخل لدعم صناعة القرار الجامعي ، ولتحقيق الاهداف السابقة استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي  وذلک لوصف وتحليل مفهوم المقارنة المرجعية ، وأنواعها ، وفوائدها ، وأهميتها ، وخطوات تطبيقها والعوامل المؤثرة على نجاحها في مؤسسات التعليم الجامعي ، وکذلک وصف، وتحليل مفهوم صنع القرار الجامعي، ومراحلة ، ومميزاته ومعوقاته ؛ وذلک للوقوف على امکانات  المقارنة المرجعية  في دعم صناعة القرار الجامعي. وخلص البحث الي عدة نتائج من أهمها أن المقارنة المرجعية تمتلک مميزات وامکانات وانواع  متعددة تعمل على دعم صناعة القرار الجامعي والتوجه بالجامعة نحو مستقبل أفضل . 

الكلمات الرئيسية