استخدام مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وطبق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية بلغ عددها (30) طالبة، وأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات التفکير المستقبلي ،وتحديد أبعاد استشراف المستقبل لبعض قضايا (STSE) ،کما قامت الباحثه ايضا باعداد کتاب الطالب، ودليل المعلم في ضوء مدخل(STSE) ، و کما تم تطبيق أداتي القياس وهما: اختبار مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس الوعي بأبعاد استشراف المستقبل، من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبا مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس الوعي بأبعاد استشراف المستقبل لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية مدخل ((STSE في تنمية متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية