أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک في بيئة الحوسبة السحابية ومستوى القابلية للاستخدام على تنمية مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونية والتعلم المنظم ذاتيًالدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة عين شمس

2 المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد أنسب حجملمجموعات التشارک (فردي/ ثنائي/ مجموعات صغيرة) في بيئة الحوسبة السحابية، کذلک تحديد مستوى القابلية لاستخدام تلک البيئة (مرتفع/ منخفض)؛ بالإضافة إلى دراسة التفاعل بين حجم مجموعات التشارک ومستوى القابلية للاستخدام،وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکتروني بجانبيها المعرفي والأدائي، والتعلم المنظم ذاتيًالدى طلاب الدراسات العليا. تم الاعتماد على التصميم التجريبي (3×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول حجم مجموعات التشارک في بيئة الحوسبة السحابية، والثاني مستوى القابلية لاستخدام تلک البيئة. واشتمل البحث على ثلاثة متغيرات تابعة، وهي: الجانب المعرفي للمهارة، ومعدل أداء المهارة، والتعلم المنظم ذاتيًا. وقد تکونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الدبلوم الخاص بکلية التربية جامعة عين شمس، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم التشارک (فردي ــ ثنائي ــ مجموعة صغيرة) باستخدام الحوسبة السحابية، لصالح مجموعة تشارک المجموعات الصغيرة. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى القابلية للاستخدام (مرتفع ــ منخفض)، لصالح القابلية المرتفعة للاستخدام. عدم وجود فروق دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي؛ ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين حجمتشارکالمحتوى (فردي ــ ثنائي ــ مجموعة صغيرة)، ومستوى القابلية للاستخدام (مرتفع ــ منخفض). يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم أداء مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم التشارک (فردي ــ ثنائي ــ مجموعة صغيرة) باستخدام الحوسبة السحابية، لصالح مجموعة تشارک المجموعات الصغيرة. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في معدل أداء مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجازالإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى القابلية للاستخدام (مرتفع – منخفض)، لصالح الطلاب ذوي القابلية المرتفعة للاستخدام. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية معدل أداء مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى القابلية للاستخدام (مرتفع ــ منخفض). يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم أداء مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم التشارک (فردي ــ ثنائي ــ مجموعة صغيرة) باستخدام الحوسبة السحابية، لصالح مجموعة تشارک المجموعات الصغيرة. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤05,0بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبيةفي مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا؛يرجع للتأثيرالأساسي لاختلاف مستوىالقابليةلاستخدام السحابية، لصالح الطلاب ذوي القابلية المرتفعة للاستخدام. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عندمستوى≤05,0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبيةفي مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا؛ ترجع للتأثيرالأساسي للتفاعل بين حجم التشارک، والقابليةللاستخدام. کذلک کان هناک أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين (حجم تشارک المحتوى مقابل القابلية للاستخدام) للبحث في جميع المتغيرات التابعة (التحصيل المعرفي، معدل أداء المهارة، التعلم المنظم ذاتيًا)، موضع دراسة البحث الحالي. 

الكلمات الرئيسية