فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تصويب التصورات البديلة الخاطئة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تصويب التصورات البديلة الخاطئة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل محتوى الوحدة الأولى (الدراسات الاجتماعية أهميتها وأدواتها) ، والوحدة الثانية (الطبيعة في بلدي) من مقرر الجغرافيا لاعداد قائمة المفاهيم الجغرافية واختبار تشخيصي للتصورات البديلة الخاطئة لتلک المفاهيم الموجودة لدى عينة البحث التشخيصية والتي بلغت (65) تلميذا بالصف الرابع الابتدائي الذين درسوا الوحدتين ، کما تم اعداد  کتب أنشطة للتلميذ ودليل للمعلم لتدريس الوحدتين السابقتين باستخدام استراتيجية المفاهيم الکرتونية ،  وللتحقق من فاعلية الاستراتيجية تم اعداد أداتي البحث والتي تمثلت في اختبار المفاهيم الجغرافية ذات التصورات الخاطئة التي کشفت عنها نتائج تطبيق الاختبار التشخيصي ، ومقياس الاتجاه نحو المادة ؛ حيث تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على عينة البحث التجريبية التي تمثلت في مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة (أحمد حمدي الابتدائية) تم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (42) تلميذاً ، والأخرى ضابطة(42) تلميذاً ، وقد أسفرت نتائج التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث وتنفيذ تجربة البحث عن فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تصويب التصورات البديلة الخاطئة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة

الكلمات الرئيسية