أثر استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين لمقرر تقنيات التعليم ETEC-211 بکلية التربية جامعة جده"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـة التربيـة جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين لمقرر تقنيات التعليم ETEC-211 بکلية التربية جامعة جده، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتطوير برمجية وسائط متعددة تفاعلية لمقرر تقنيات التعليم ETEC-211، وبناء اختبار لقياس مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب کلية التربية بجامعة جدة، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من الطلاب الدراسين لمقرر تقنيات التعليم ETEC-211 بکلية التربية جامعة جدة قوامها (50) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية تدرس مقرر تقنيات التعليم من خلال برمجية الوسائط المتعددة التفاعلية، والثانية ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية (المحاضرة)، قوام کل مجموعة (25) طالباً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس بالوسائط المتعددة التفاعلية والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإبداعي عند مستوى الطلاقة والمرونة والأصالة وحل المشکلات وفي مقياس التفکير الإبداعي ککل، وقد أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من برمجية الوسائط المتعددة التفاعلية في مقرر تقنيات التعليم بکليات التربية لإکساب الطلاب مهارات التفکير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية