مدى استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية في رفع مستوى أدائهن التدريسي من وجهة نظر المعلمات بمکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية في رفع مستوى أدائهن التدريسي من وجهة نظر المعلمات بمکة ، وقد طبق المنهج المسحي الوصفي من خلال إعداد استبيان من إعداد الباحثة تم تطبيقه على عينة عشوائية بلغت (100) من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية يدرسن في بعض مدارس جدة ، وتکون الاستبيان من 5 محاور: التطور المهني ، التطور في وسائل وتقنيات التعليم ، نظريات التعلم ، طرق واستراتيجيات التدريس ، التنظيم الاداري ، ولتحليل البيانات تم استخدام(التکرارات ــ النسب المئوية ــ المتوسطات الحسابية) ولحساب الاتساق الداخلي تم تطبيق معامل الارتباط بيرلسون Burleson، ولحساب الثبات تم تطبيق معامل ألفا کرونباخ( α) . وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية التي تقدمها لهن مراکز التدريب کانت أقل من المتوسط ، حيث بلغت نسبة الموافقة (40.99%) . سجلت نسبة الاستفادة منالدورات فيما يتعلق بالمحور الثالث (نظريات التعلم) أعلى نسبة بين المحاور الخمسة ، وبلغت (48.35%) . نسبة الاستفادة محور التنظيم الاداري للدورات منخفضة جدا بلغت (33.45%) وهي الأدنى بين المحاور الخمسة ، مما يدل على وجود ضعف في التنظيم الاداري للدورات التدريبيةمن قبل المسئولين . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بأهمية التنسيق بين وزارة التعليم وکليات التربية لتنظيم البرامج التدريبية في ضوء معايير عالمية ويشرف عليها متخصصين ، وأن تلبي الدورات احتياجات المجتمع المحلي في ضوء التغيرات الجارية والثورة المعرفية في مختلف المجالات عامة ، وفي مجال العلوم خاصة ، تشجيع معلمات العلوم للالتحاق بالدورات التدريبية من خلال الحوافز المادية والمعنوية . کما توصي الباحثة باجراء دراسة تحقق نفس اهداف الدراسة الحالية على مناطق أخرى من المملکة ، واجراء دراسة تتضمن اعداد برامج تدريبية لمعلمات العلوم في ضوء المعايير العالمية .

الكلمات الرئيسية