استهدفت الدراسة التعرف على قيم المواطنة السياسية والاجتماعية والإقتصادية المتضمنة بکتاب المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثانى الثانوى 2014/2015 ، وکذلک وضع تصور مقترح لتضمين قيم المواطنة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، وقد أعدت الباحثة استمارة تحليل لمحتوى الکتاب فى ضوء أبعاد المواطنة الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى اهتمام وترکيز الکتاب على القيم السياسية والإجتماعية للمواطنة، وإهمال القيم الإقتصادية، حيث بلغت نسبة انتشار القيم السياسية (54.7%) من إجمالى قيم المواطنة بالکتاب ، بينما بلغت نسبة انتشار القيم الإجتماعية (40.8%)، أما القيم الإقتصادية فقد بلغت نسبة انتشارها (4.39%). و تعد قيمة الإنتماء أکثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد السياسى للمواطنة ،حيث بلغت نسبتها (23.69%) يليها قيمة الإعتزاز بالهوية الوطنية بنسبة(23.29%)، کما تعد قيمة التسامح أکثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد الإجتماعى للمواطنة، حيث بلغت نسبتها (32.79%) يليها العمل التطوعى بنسبة (30.10%)،أما قيمة احترام العمل فکانت أکثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد الإقتصادى للمواطنة، حيث بلغت نسبتها (50 %) يليها المحافظة على الممتلکات العامة والخاصة بنسبة(35 %) ، ثم استغلال الوقت بنسبة (15 %) ، بينما أغفل الکتاب قيمة ترشيد الاستهلاک
حمزة, ميساء. (2016). دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى کتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 75(75), 405-450. doi: 10.12816/0030222
MLA
ميساء محمد مصطفى احمد حمزة. "دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى کتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 75, 75, 2016, 405-450. doi: 10.12816/0030222
HARVARD
حمزة, ميساء. (2016). 'دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى کتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 75(75), pp. 405-450. doi: 10.12816/0030222
VANCOUVER
حمزة, ميساء. دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى کتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 75(75): 405-450. doi: 10.12816/0030222